Posted by: أبو أحمد | 7 أبريل 2019

قصيدة صوتية: القصيدة المكناسية | محمد تقي الدين الهلالي


القصيدة المكناسية

أو:

الكتيبة المظفرة في رجم شياطين البغي والشرك والبدع المستنكرة

للشيخ

محمد تقي الدين بن عبد القادر الهلالي

رحمه الله

المتوفى سنة 1407 هـ

 عدة أبياتها: خمسة وتسعون بيتا.

مدة التسجيل الصوتي : ثلاث عشرة دقيقة.

 

مشاهدة :

استماع :

تحميل :

MP3 (الحجم 12.2 مب)

MP4 (الحجم 32.5 مب)

PDF (الحجم 1.4 مب)

 

نص القصيدة (منقولا من الشبكة) :

لقد طال ليلي والجوى مالئ صدري … وبرح بي شوق إلى ربة الخدر
أقضي نهاري دائم الفكر والأسى … وليلي تسهاد إلى مطلع الفجر
وأكتم أسراري حذار من العدى … ومهما أبح فالحب أفقدني صبري
تذكرت أيام الوصال فكاد من … تذكرها قلبي يطير من الصدر
فيا ويح قلبي ما يلاقي من الهوى … ومن فرط آلام الصبابة والهجر
وعاذلة جاءت بلوم كأنه … نعاب غراب للفؤاد عذابيري
ولست بسال لو أطلت ملامتي … فكفى عن الإسفاف والمنطق الهجر
وكيف سلوى بعد ما شاب مفرقي … وأنفقت في حبي لها زهرة العمر
ألم تعلمي أن الملام وأن غدا … عديما من الجدوى فبالحب قد يغرى
وطفت بلاد الله شرقاً ومغرباً … على قدمي طورا وطورا على مهر
وأنضيت بعرانا وحلقت في السما … على جائبات الجو كالنجم إذ يسرى
وطورا على فلك عظيم كأنه … ثبير يروع الحوت في لجة البحر
حليف اغتراب في ثواء ورحلة … وإن كنت في أهل كثير ذوي وفر
(وما غربة الإنسان من شقة النوى … ولكنه) في الدين والخلق والبر
إلى الله أشكو غربة الدين والهدى … وطغيان أهل الكفر والفسق والغدر
وأرعن غمر جاء يرعد مبرقا … يحرق أنيابا من الغيظ والكبر
فقلت له شؤشؤ لك الويل إنما … وعيدك تطنان الذباب على النهر
وليس يضير النهر صوت ذبابة … ومهما دنت تردى وتهوى إلى القعر
أتوعد سنات الرسول بمحوها … تعرضت للتدمير ويلك والثبر
ومن يقل سنات الرسول فإنه … يعذب في الدنيا وفي فتنة القبر
ويسأله فيه نكير ومنكر … وما من جواب عنده غير لا أدري
وذي سنة الجبار في كل من غدا … يحارب دين الله في السر والجهر
ألم تدر أن الله ناصر دينه … وموقع أهل البغي في دارة الخسر
وكم قد سعى ساع لإطفاء نوره … بكيد فرد الله كيده في النحر
وتنصر إشراكا وفسقا وبدعة … وناصر هذي خاسر أبد الدهر
دعا المصطفى قدما عليه بلعنة … ومن يلعن المختار فهو إلى شر
وتلعنه الأملاك من فوق سبعة … كذلك أهل الارض في السهل والوعر
تحدد للوعاظ ما يدرسونه … وأنت يمين الله أجهل من حمر
(لقد هزلت حتى بدا من هزالها … كلاها) وحتى سامها كل ذي عسر
تدس جواسيسا لئاما بوعظهم … لتلفيق أخبار من المين والمكر
لقد فقت الاستعمار في اللؤم والخنا … وفي الكيد والبهتان والختل والختر
تحارب من يدعو لسنة أحمد … وتلك لعمرو الله قاصمة الظهر
فيا ناطح الطود المتين بهامة … مدورة جوفا حذار من الكسر
وليس يحيق المكر إلا بأهله … وحافر بئر الغدر يسقط في البئر
وكم حافر لحدا ليدفن غيره … على نفسه قد جر في ذلك الحفر
وكم مشرك طاغ تردى بشركه … وسادن قبرياء بالخزي والخسر
وكم رائش سهما ليصطاد غيره … أصيب بذاك السهم في ثغرة النحر
هل أنت يا مغرور إلا معبد … حقير كفأر صال في غيبة الهر
وقبرة أضحى لها الجو خاليا … من النسر والثعبان والباز والصقر
فلا تفرحن يوما سيأتيك صائد … ويسقيك كأس الحتف كالصاب والصبر
(فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة … وإن كنت تدري) زدت وزرا على وزر
(وإن أنت لم يفخر عليك كفاخر … ضعيف ولم يغلبك) كالساقط القدر
(فيا عجبا حتى كليب تسبني … كأن أباها) من لؤي ومن فهر
أتغتر بالإمهال تحسب أنه … عدمتك إهمالا وذا ديدن الغمر
وما نحن إلا خادمون لسنة … أتت عن نبي الله ذي الفتح والنصر
وخادم سنات الرسول حياته … كخادمها من بعد ما صار في القبر
وما غاب إلا شخصه عن عيوننا … وأنواره تبقى إلى الحشر والنشر
فيا مبغضي هدى النبي ألا أبشروا … بخزي على خزي وقهر على قهر
سلكتم سبيلا قد قفاها إمامكم … أبو جهل المقصوم في ملتقى بدر
وعاقبة المتبوع حتم لتابع … كما لزم الإحراق للقابض الجمر
فإن أنتم كذبتم بوعيده … فكم كذبت من قبلكم أمم الكفر
فصب عليهم ربهم سوط نقمة … فصاروا أحاديث المقيمين والسفر
(فيارب هل إلا بك النصر يرتجى … عليهم) إليك الأمر في العسر واليسر
قلوا سنة المختار يبغون محوها … وكادوا لها فاجعل لهم كيدهم يفري
هم استضعفونا اليوم من أجل أننا … قليل وقد يعلو القليل على الكثر
ولا سيما أن كاد لله قائما … وأعداؤه للبغي من جهلها تجري
وإدراك إحدى الحسنين محقق … لمن يقتدي بالمصطفى من ذوي الحجر
ومن ظن أن الله مخلف وعده … وخاذل أنصار النبي بذا العصر
فذاك غليظ الطبع أرعن جاهل … عريض القفا بين الورى مظلم الفكر
تكفل بالنصر العلي لحزبه … حياتهم هذى وفي موقف الحشر
ففي غافر قد جاء ذلك واضحا … ولكنه يخفى على الفدم والغمر
سلام على أنصار سنة أحمد … فهم أولياء الله في كل ما دهر
إليهم أجوب البر والبحر قاصدا … فرؤيتهم تشقى السقيم من الضر
هم حفظوا الدين الحنيف وناضلوا … عن الحق بالبرهان والبيض والسمر
هم خلفوا المختار في نشر سنة … بفعل وأقوال تلألأ كالدر
هم جردوا التوحيد من كل نزعة … من الشرك والإلحاد والزيغ والمكر
فلا قبة تبنى على قبر ميت … ولم يعبدوا قبرا بذبح ولا نذر
ولا بطواف أو بتقبيل تربة … فذلك فعل المشركين ذوي الكفر
ولا رحلوا يوما لغير ثلاثة … مساجد خصت بالفضائل والأجر
ولم يستغيثوا في الشدائد كلها … بغير إله الناس ذي الخلق والأمر
ولم يصفوا الرحمن إلا بما أتى … بنص كتاب الله والسنن الزهر
يقرون آيات الصفات جميعها … كما فعل المختار مع صحبة الغر
فلو كان في التأويل خير لبادروا … به فهم الفرسان في النظم والنشر
(أولئك آبائي فجئني بمثلهم … إذا ما) اجتمعنا في المجالس للفخر
وقد أكمل الرحمن من قبل دينه … فلم يبق من زيد لزيد ولا عمرو
بمائدة قد جاء بالنص ختمه … وإتمام أنعام يجل عن الحصر
وكم زائد في الدين أصبح ناقصا … يبدل دين الله بالحدس والحذر
ومن ظن تقليد الأئمة منجيا … فأفتى بتقليد فياله من غر
كمنتحل عذرا ليغفر ذنبه … أضاف له جرما تجدد بالعذر
ألا إنما التقليد جهل وظلمة … وطالبه خلو من العلم والخير
كطالب ورد بعدما شفه الظما … جرى خلف آل لاج في مهمة قفر
فإن قمت بالإفتاء أو كنت قاضيا … فإياك والتقليد فهو الذي يزري
وجرد سيوفا من براهين قد سمت … عن الحدس والتخمين والسخف والهتر
وطرفك سرح بالكتاب فإنه … رياض حوت ما تشتهيه من الزهر
ومن بعده فاعلق بسنة أحمد … فأنواره تسمو على الشمس والبدر
ولا تحكمن بالرأي إلا ضرورة … كما حلت الميتات أكلا لمضطر
ومهما بدا أن القضاء على خطا … أقيم فبادر للرجوع على الفور
ومن يقض بالتقليد فهو على شفا … كهشوا غدت في كافر حالك تسري
ومن يفت بالتقليد فهو قد افترى … وفي النحل نص جاء في غاية الزجر
لعمرك ما التقليد للجهل شافيا … وأما نصوص الوحي فهي التي تبري
وصل وسلم يا إله على النبي … صلاة تدوم الدهر طيبة النشر
فدونكما بكرا عروبا خريدة … مهفهفة غيدا عروسا من الشعر
يضئ ظلام الليل نور جمالها … وليس لها إلا القراءة من مهر
قصدت بها نصرا لسنة أحمد … وناصرها لا شك يظفر بالنصر
وعدتها تسعون من بعد خمسة … وأختمها بالحمد لله والشكر


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: